5 طرق لإزالة رائحة القدمين الكريهة طبيعياً بالمنزل

طرق لإزالة رائحة القدمين الكريهة طبيعياً بالمنزل - مكتوبة

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنك من خلالها أن تصنع طرق لإزالة رائحة القدمين الكريهة، حيث أن لها خصائص في محاربة البكتيريا الزائدة المسؤولة عن تطور الرائحة الكريهة. ومع ذلك من المهم جدًا الحفاظ على الرعاية الصحية اللازمة، مثل تجنب استخدام نفس الجورب يومين متتاليين، والتجفيف جيدًا بين أصابع القدم بعد الاستحمام، وتجنب استخدام الأحذية البلاستيكية.

فرائحة القدم هي رائحة كريهة ومثيره للاشمئزاز في كثير من الأحيان بسبب الإفراط في إنتاج العرق عن طريق الغدد العرقية الموجودة في باطن القدم. العرق المتراكم في القدمين (الذي يركد في الجورب)، بدوره، يضع الأسس لخلق بيئة مواتية لتكاثر بعض البكتيريا التي عادة ما تملأ سطح الجلد .

ولا داعي للقلق هذه 5 طرق لإزالة رائحة القدمين الكريهة طبيعياً بالمنزل وبشكل نهائي.

1. نقع قدميك في الزعتر

يعتبر الزعتر علاجًا منزليًا جيدًا لعلاج رائحة القدم ، حيث يحتوي على خصائص مطهرة تحارب البكتيريا الموجودة على الجلد ، وتمنعها من تحويل سموم العرق إلى رائحة كريهة.

المكونات:

  • 25 غرام من الزعتر المجفف
  • كوب واحد من خل التفاح.
  • 2 لتر من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

ضع المكونات في وعاء واتركها ترتاح لمدة 15 دقيقة. بمجرد أن يصبح الماء فاترًا ، ضعي قدميك في الوعاء لمدة 10 دقائق ، ثم أخرجيهما وجففيهما بمنشفة.

لاستكمال هذا العلاج المنزلي، يُنصح الناس بالحفاظ على أقدامهم جافة جداً، وارتداء أحذية مفتوحة أو جوارب قطنية في حالة اضطرارهم إلى ارتداء أحذية مغلقة.

2. نقع القدم في البابونج

للبابونج تأثير عطري يغير مؤقتًا درجة حموضة الجلد ويجفف القدمين ويزيل العرق الزائد. وبهذه الطريقة يمكن تقليل الرطوبة الناتجة عن تطور البكتيريا وظهور رائحة القدم الكريهة.

المكونات:

  • 2 لتر من الماء المغلي
  • 10 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج.

كيفية التحضير في المنزل:

ضع المكونات في الوعاء، وبعد أن تدفأ ، ضع القدمين فيها ، واتركها ترتاح لمدة 15 إلى 20 دقيقة. قم بإجراء هذا العلاج كل يوم ، بعد الاستحمام وقبل النوم ، لمدة أسبوع على الأقل.

3. بودرة نشا الذرة مع الزيوت العطرية

علاج طبيعي ممتاز لرائحة القدم هو مسحوق العلاج بالروائح مع نشا الذرة والزيوت الأساسية. تساعد هذه البودرة على التحكم في تعرق القدمين ، وفي نفس الوقت تعطر الجلد وتقليل شدة الرائحة الكريهة.

المكوناتظك

  • 50 غرام من نشا الذرة ؛
  • 2 ملاعق كبيرة من الطين الأبيض ؛
  • 10 قطرات من زيت السرو العطري.
  • 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ؛
  • 3 قطرات من زيت الباتشولي الأساسي.

كيفية صنع علاج رائحة القدم الكريهة:

اخلطي نشا الذرة مع الطين حتى تحصلي على خليط متجانس ، ثم أضيفي الزيوت العطرية قطرة بقطرة ، واخلطيها في المسحوق بأصابعك للحصول على بودرة .

4. محلول إكليل الجبل

من الحلول المنزلية الجيدة لعلاج رائحة القدم غسلها بأوراق إكليل الجبل ، لأنه نبات طبي ذو خصائص طبية وعطرية عالية ويوفر علاج فعال ضد الرائحة الكريهة.

المكونات:

  • 2 كوب من أوراق إكليل الجبل.
  • كحول إيثيلي يكفي لتغطية أوراق إكليل الجبل.

طريقة التحضير في البيت:

في وعاء عميق ، توضع أوراق إكليل الجبل المفرومة وتغطى وتسكب الكحول حتى تغطى. ثم قم بتغطية الوعاء واترك المحلول لمدة 24 ساعة.

بعد هذا الوقت ، استخدم المستحضر لتدليك القدمين بعد الاستحمام ، وكرر الإجراء عدة مرات حسب الضرورة.

5. خليط الزيوت العطرية

علاج منزلي ممتاز للقضاء على رائحة القدم هو مزيج من الزيوت العطرية مع السرو واللافندر والباتشولي ، هذه الزيوت تحارب البكتيريا المسؤولة عن رائحة القدم ، مما يمنحها شعوراً بالنظافة والانتعاش.

المكونات:

  • 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ؛
  • 3 قطرات من زيت السرو العطري.
  • قطرتان من زيت الباتشولي الأساسي.

كيفية الصنع في المنزل:

لتحضير هذا العلاج المنزلي والتخلص من رائحة القدم ، ما عليك سوى إضافة الزيوت الأساسية إلى دلو من الماء الدافئ ونقع قدميك لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

أسباب رائحة القدم الكريهة

المصطلح العلمي الذي يشير إلى رائحة القدم الكريهة هو التعرق الأخمصي، وهو اضطراب في الغدد المفرزة، يتميز بإنتاج رائحة كريهة، ناجمة عن تحلل الإفرازات والحطام الخلوي بواسطة البكتيريا إلى مواد متطايرة كريهة الرائحة.

السبب الرئيسي للرائحة الكريهة يكمن في إنتاج المواد ذات الرائحة الكريهة بواسطة البكتيريا الموجودة على الجلد بدءًا من العرق والكيراتين وبقايا الخلايا والدهون.

ومن ثم يمكن لبعض المواقف أن تفضل هذه الرائحة الكريهة وتزيد منها. بخاصة:

  • بيئة حارة ورطبة جدًا؛
  • استخدام الأحذية غير القابلة للتنفس؛
  • استخدام الأحذية الضيقة جدًا والتي يتم ارتداؤها لفترة طويلة جدًا؛
  • الإجهاد النفسي؛
  • التغيرات الهرمونية (الحمل وانقطاع الطمث)؛
    استهلاك بعض الأطعمة؛
  • الأمراض.
  • بعض الأدوية.

كيفية تجنب رائحة القدمين الكريهة

باختصار، لتجنب رائحة القدم الكريهة يجب اتباع هذهِ الخطوات ضد رائحة القدم النتنة، يمكن استخدام استراتيجيات سهلة ولكنها ثمينة.

  1. اغسل قدميك يومياً: النظافة اليومية هي الحل الأول. الشطف ليس كافيا، ولكن عليك أن تترك قدميك منقوعة لفترة من الوقت وتنظفهما بمنظف مطهر، خاصة على باطن القدم (حيث تتراكم المزيد من الخلايا الميتة)، وبين أصابع القدم وتحت الأظافر (التي من الأفضل قصها في كثير من الأحيان). وأخيرا، تحتاج إلى تجفيفها بعناية بعد الغسيل.
  2. يجب ان تلبس جوارب نظيفة جداً: ومن الجيد تغييرها، ولو عدة مرات في اليوم، واختيار الأقمشة الطبيعية أو ألياف الأكريليك القادرة على امتصاص الرطوبة، ولكن عليك الانتباه إلى تلك المصنوعة من القطن أو الصوف، والتي تمتص العرق دون أن تسمح للقدم بالتنفس. . ومع ذلك، يجب تجنب الجوارب المصنوعة من البوليستر والنايلون لأنها تزيد من التعرق.
  3.  انتبه لحذائك: لا ترتدي أبدًا نفس الزوج لمدة يومين متتاليين أو أكثر. وهذا الإجراء الصغير سيكون كافيا لمنع المشكلة. استخدام أحذية أكبر بنصف حجمها يساعد على دوران الهواء بداخلها. أما بالنسبة للمواد، فمن الأفضل اختيار الأقمشة الخفيفة والقابلة للتنفس، والتي تسمح للعرق بالتبخر.
  4. جرب الزنك: وفقاً لدراسة أجريت عام 2013 على 108 أشخاص مصابين بالتعرق، فإن تطبيق كبريتات الزنك على باطن القدمين وأصابع القدمين يؤدي إلى تحسن الحالة في 70% من الحالات. وذلك بفضل خصائص الزنك المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للتعرق.
شارك المقال ليستفيد غيرك :)
Scroll to Top